تفاصيل خطة الحكومة لتنفيذ المدن الذكية خلال العام المالى الجديدمنشور بواسطة : بتاريخ :

hvips-14-500x583

تفاصيل خطة الحكومة لتنفيذ المدن الذكية خلال العام المالى الجديد.. 23 ألف وحدة سكنية بالعاصمة الإدارية ومرافق الحى الحكومى.. و5 آلاف وحدة إسكان متميز بالعلمين.. وانتهاء مرافق المرحلة العاجلة بـ”شرق بورسعيد”

تولي الدولة فى ظل توجيهات القيادة السياسية، إهتماماً واسعاً بمدن الجيل الرابع والذي يأتى في إطار التوسع العمراني ومواكبة الزيادة السكانية، فضلاً عن كونها مدن مستدامة تحقق أفضل خدمات للمواطن بأقل جهد لاسيما فى ظل التواصل والخدمات بالإضافة إلى أنها تقوم بتوفير العديد من فرص العمل من خلال المشروعات الصناعية والتجارية والتعليمية والترفهية التي تُقام فيها لجذب المواطنين.

وتحقق هذه المدن، نقلة نوعية في قطاع الاسكان والبناء، لاسيما وأن الحكومة تراعي في إنشائها تلافي جميع العيوب التي تمت في المدن القائمة، بالإضافة إلي تضمينها كافة الخدمات بأسلوب حديث ومطور.

الحكومة : الانتهاء من 23 ألف وحدة سكنية وتنفيذ مرافق الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية
وتأتي العاصمة الإدارية الجديدة في مقدمة مدن الجيل الرابع، التى تواصل الدولة العمل فيها علي قدم وساق لاسيما أنها حلم المستقبل، من خلال تأسسيس مدينة إدارية إقتصادية لتكون بمثابة العاصمة الحديثة تقلل عن حجم الإزدحام السكاني بالعاصمة الحالية حيث يستهدف المشروع جذب نحو 7 مليون نسمة فى المرحلة الأولي فقط، وأن تكون العاصمة مدينة ذكية تقدم خدماتها إليكترونيا، وتكون مدينة سكنية بالإضافة لكونها مركزاً للمال والأعمال يخدم إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس.

وحسب خطة الحكومة للعام المالى 2019/2020 و المقدمة إلى مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، من المتوقع الانتهاء من حوالى 23 ألف وحدة سكنية وبناء 5 مدارس دولية، ومبنى مجمع للمطاعم، ومسجد جديد.

كما تستهدف الحكومة في خطتها بالنسبة للعاصمة الإدارية الجديدة، تنفيذ مرافق الحي الحكومي ومنطقة الرئاسة والمنطقة الاستثمارية وعديد من الأحياء السكنية، ويتضمن الحى الحكومي 18 مبني وزارياً بالإضافة إلي مبنى للبرلمان ومبنى لمؤسسة الرئاسة ومبنى لمجلس الوزراء.

5 الاف وحدة إسكان متميز بالعلميين الجديدة والانتهاء من طريق الكورنيش
مدينة العلمين الجديدة، فرصة هامة لتقليل التكدس السكاني، ولا تقل عن العاصمة الإدارية من حيث حجم المشروعات التي ستقام عليها، وتقام المدينة علي مساحة 50 ألف فدان بعمق يصل إلي أكثر من 60 كم جنوب الشريط الساحلي، ومن المتوقع أن تستوعب أكثر من 3 مليون نسمة.

وأكدت الحكومة في خطتها للعام المالي الجديد 2019/2020، أنه من المتوقع الانتهاء من الكورنيش بطول 7 كم، بالإضافة إلي البحيرات الصناعية بمساحة 350 فدان، والمرحلة الأولي من حاجز الأمواج بطول 7 كم، ومرسي اللنشات لعدد (300) لنش، و8 كبارى سيارات علي البحيرات والبواغيز، وتوسعة محطة محولات العلمين بالإضافة إلي 5000 وحدة إسكان متميز.

انتهاء مرافق المرحلة الأولى بمدينة ناصر بأسيوط وبمساحة الألف فدان بقنا
وتأتي مدينة غرب أسيوط (مدينة ناصر) كأحد المشروعات الهامة التي تستهدف الدولة و تعد أولي المدن الذكية التي أعلن عنها الرئيس في صعيد مصر، بمنطقة هضبة أسيوط الغربية علي مساحة 6.6 الاف فدان، لإقامة تجمع عمراني جديد يحتوى على مناطق سكنية و صناعية واقتصادية وخدمات إقليمية، وأطلق الرئيس عليها هذا الأسم تخليداً لذكرى الرئيس الراحل جمال عبدالناصر أبن محافظة أسيوط.

ووفقا للتقرير الحكومي المقدم إلي مجلس النواب، من المتوقع الانتهاء من محطة الآبار بطاقة 5 الاف م3/ يوم، وإنهاء مرافق المرحلة الأولي وتشمل كل من : (شبكات الكهرباء، نقطة إطفاء، نقطة شرطة، سوق تجارى، حضانة، مدرسة تعليم أساسي، وحدة صحية).

ومن المتوقع – حسب التقرير الحكومي عن خطة الحكومة العام المالي الجديد – إنشاء الفين و640 وحدة سكنية بسكن مصر، و3 الاف و144 وحدة إسكان إجتماعي.

وتشمل المدن الجديدة أيضا، مدينة غرب قنا، والتي تقع علي مساحة قدرها 8971 فدان وتستوعب مليون نسمة، فأكدت الحكومة أنها من المتوقع نهو مرافق المرحلة الأولي بمساحة ألف فدان ومحطة معالجة بطاقة 150 ألف م3/ يوم، وألف و190 وحدة سكنية.

الانتهاء من كلية القانون الدولي والعلوم الهندسية وابراج ووحدات سكنية بالمنصورة الجديدة
ومن الصعيد إلي مدينة المنصورة الجديدة، التي تقع على مساحة 5100 فدان ومن المخطط أن تستوعب أكثر من مليون ونصف نسمة، وستضم قرى سياحية وإسكانًا اقتصاديًّا ومتوسطًا وفوق المتوسط، مع الالتزام بطابع يميز المدينة من ارتفاعات وألوان وتصميمات وطرق وبنية تحتية، وإنشاء فنادق سياحية بها لخدمة زوار المنصورة للسياحة العلاجية.

ومن المتوقع – حسب التقرير الحكومي – البدء في تنفيذ المرحلة الأولي من محطة التحلية بسعة 40 ألف م3/ يوم، والمرحلة الأولي من محطة المعالجة بسعة 30 ألف م3/ يوم، والانتهاء من مبني كلية القانون الدولي والعلوم الهندسية إلي جانب العديد من الأبراح والوحدات السكنية والفيلات.

انتهاء مرافق المرحلة العاجلة بـ”شرق بورسعيد” وتنفيذ شبكة الكهرباء بسكن مصر بـ”العبور الجديدة”
ومن ضمن المدن الجديدة ، أيضا مدينة شرق بورسعيد، والتي من المتوقع حسب الخطة الانتهاء من مرافق المرحلة العاجلة ومحطة تحلية بطاقة 150 ألف م3/ يوم و4 الاف و340 وحدة سكنية.

وبالنسبة لمدينة العبور الجديدة، تستهدف الحكومة البدء في تنفيذ رافع تغذية وخطوط مياة تغذية ومحطات رفع صرف صحي والانتهاء من تنفيذ شبكة الكهرباء بسكن مصر واستكمال المشروعات الخدمية (مدرسة تعليم أساسي، مركز طبي، سوق تجارى) ونهو 3 الاف و120 وحدة سكنية بسكن مصر وتنفيذ إنشاء 5 ملاعب مفتوحة.

تحقيقات

اخر الاخبارقالب أخبارقالب اخبار اليوم السابعقالب اخبارىقالب اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *